Contoh Syarah Hadits

Oleh Lussi Maelussimah

سنن النسائي

كِتَاب النِّكَاحِ

 

ذِكْرُ أَمْرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي النِّكَاحِ وَأَزْوَاجِهِ وَمَا أَبَاحَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِنَبِيِّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَحَظَّرَهُ عَلَى خَلْقِهِ زِيَادَةً فِي كَرَامَتِهِ وَتَنْبِيهًا لِفَضِيلَتِهِ

  1. 1.    3145 – أَخْبَرَنَا أَبُو دَاوُدَ سُلَيْمَانُ بْنُ سَيْفٍ قَالَ حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ قَالَ أَنْبَأَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ عَنْ عَطَاءٍ قَالَ حَضَرْنَا مَعَ ابْنِ عَبَّاسٍ جَنَازَةَ مَيْمُونَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِسَرِفَ فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ هَذِهِ مَيْمُونَةُ إِذَا رَفَعْتُمْ جَنَازَتَهَا فَلَا تُزَعْزِعُوهَا وَلَا تُزَلْزِلُوهَا فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ مَعَهُ تِسْعُ نِسْوَةٍ فَكَانَ يَقْسِمُ لِثَمَانٍ وَوَاحِدَةٌ لَمْ يَكُنْ يَقْسِمُ لَهَا

Abu Dawud  Sulaiman Bin Sanif mengabarkan kepada kita semua bahwa Jafar Bin Aun mengabarkan dari Ibnu Jarir, dari ‘Atho, ia berkata, kita ada bersama Ibnu Abbas  di Depan zanasah Maimunah Istri Nabi SAW. Ibnu Abbas berkata apabila kalian mengangkat jenazahnya, maka jangan kalian dorong dengan keras dan digoncangkan. Maka sesungguhnya Rasul SAW beserta 9 istri. Maka membagi seperdelapan, dan yang satu tidak mendapat bagian.

  • Takhrij hadits ini diriwayatkan oleh :

سنن النسائي[1] سنن النسائي الكبرى[2]

Dalam sunan An-Nasa’i : 3145 dan sunan An-Nasa’i Al-Kubro : 5304 Meriwayatkan dengan sanad yang sama :

sunan An-Nasa’i : 3145

– أَخْبَرَنَا أَبُو دَاوُدَ سُلَيْمَانُ بْنُ سَيْفٍ قَالَ حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ قَالَ أَنْبَأَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ عَنْ عَطَاءٍ

sunan An-Nasa’i Al-Kubro : 5304

 – أخبرنا أبو داود سليمان بن سيف الحراني قال حدثنا جعفر بن عون قال أنبأنا بن جريج عن عطاء

Dan dengan matan :

sunan An-Nasa’i : 3145

 -هَذِهِ مَيْمُونَةُ إِذَا رَفَعْتُمْ جَنَازَتَهَا فَلَا تُزَعْزِعُوهَا وَلَا تُزَلْزِلُوهَا فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ مَعَهُ تِسْعُ نِسْوَةٍ فَكَانَ يَقْسِمُ لِثَمَانٍ وَوَاحِدَةٌ لَمْ يَكُنْ يَقْسِمُ لَهَا

sunan An-Nasa’i Al-Kubro : 5304

 -هَذِهِ مَيْمُونَةُ إِذَا رَفَعْتُمْ جَنَازَتَهَا فَلَا تُزَعْزِعُوهَا وَلَا تُزَلْزِلُوهَا فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ مَعَهُ تِسْعُ نِسْوَةٍ فَكَانَ يَقْسِمُ لِثَمَانٍ وَوَاحِدَةٌ لَمْ يَكُنْ يَقْسِمُ لَهَا

  • Bab dalam kitab

No

Bab dalam kitab

Kitab

ذِكْرُ أَمْرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

سنن النسائي

ذِكْرُ أَمْرِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ

سنن النسائي الكبرى

  • Kata Kunci

No

Kata kunci

kitab

Matan yang ditemukan

1.

إِذَا رَفَعْتُمْ جَنَازَتَهَا

سنن النسائي

هَذِهِ مَيْمُونَةُ إِذَا رَفَعْتُمْ جَنَازَتَهَا فَلَا تُزَعْزِعُوهَا وَلَا تُزَلْزِلُوهَا فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ مَعَهُ تِسْعُ نِسْوَةٍ فَكَانَ يَقْسِمُ لِثَمَانٍ وَوَاحِدَةٌ لَمْ يَكُنْ يَقْسِمُ لَهَا

 

2.

ذَا رَفَعْتُمْ جَنَازَتَهَا

السنن الكبرى للنسائي

هَذِهِ مَيْمُونَةُ إِذَا رَفَعْتُمْ جَنَازَتَهَا فَلَا تُزَعْزِعُوهَا وَلَا تُزَلْزِلُوهَا فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ مَعَهُ تِسْعُ نِسْوَةٍ فَكَانَ يَقْسِمُ لِثَمَانٍ وَوَاحِدَةٌ لَمْ يَكُنْ يَقْسِمُ لَهَا

 

 

 

  • Nahwu dan Shorof

Kata

Nahwu

Shorof

هَذِهِ

مبتدأ

اسم لإشرة

مَيْمُونَةُ

اسم غير منصرف

اسم مالاينصرف

إِذَا

حرف شرط

 

رَفَعْتُمْ

 

خبر خملة فعلية

جَنَازَتَهَا

مفعول به

إضا فة

فَلَا

ف = حرف جواب , لا = حرف النهي

 

تُزَعْزِعُوهَا

جواب للشرط

 

وَلَا تُزَلْزِلُوهَا

و = حرف عطف , لا = لا نهي , وَلَا تُزَلْزِلُو = معطوف , ها = ضمير راجع الى مَيْمُونَةُ

 

فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

إن = لإبتداء , رَسُولَ اللَّهِ = بمعنى العطف

ف = فعل ماض ,  صَلَّى = فعل ماض , اللَّهُ = فاعل ,  عَلَيْهِ = جار و مجرور , وَسَلَّمَ = حرف عطف

كَانَ

خبر إن

 

مَعَهُ

عطف

 

تِسْعُ

اسم كان

فاعل

نِسْوَةٍ

جمع تكسير

 

فَكَانَ

خبر كان

 

يَقْسِمُ

خبر جملة فعلية

 

لِثَمَانٍ

مفعول من أجله

 

وَوَاحِدَةٌ

و = حرف لإبتداء , وَاحِدَةٌ = مبتدأ

 

لَمْ يَكُنْ

خبر جملة فعلية

 

يَقْسِمُ

خبر جملة فعلية

 

لَهَا

جار و مجرور

 

سنن النسائي

  1. 2.        3146 – أَخْبَرَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَعْقُوبَ قَالَ حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ قَالَ أَنْبَأَنَا سُفْيَانُ قَالَ حَدَّثَنِي عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ عَنْ عَطَاءٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعِنْدَهُ تِسْعُ نِسْوَةٍ يُصِيبُهُنَّ إِلَّا سَوْدَةَ فَإِنَّهَا وَهَبَتْ يَوْمَهَا وَلَيْلَتَهَا لِعَائِشَةَ

Ibrohim Bin Yaqub membicarakan kepadaku bahwa Ibnu Abu Maryam berkata bahwa, Sufyan mengabarkan kepadaku, membicarakan hadits kepadaku  Amr Bin Dinar, dari Atho, dari Ibnu Abbas berkata, Rasul SAW meninggal dengan meninggalkan 9 istri, yang diwariskan kepada mereka apapun,  kecuali  sayur-sayuran, maka sesungguhnya ia menakuti Aisyah dimalam dan siang hari.

  • Takhrij hadits ini diriwayatkan oleh :

سنن النسائي[3] سنن النسائي بشرح السيوطي وحاشية السندي[4]

Dalam sunan An-Nasa’i : 3146 dan sunan An-Nasa’i bi Syarah As-Syuyuthi : 3197 Meriwayatkannya dengan sanad yang sama :

 -أَخْبَرَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَعْقُوبَ قَالَ حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ قَالَ أَنْبَأَنَا سُفْيَانُ قَالَ حَدَّثَنِي عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ عَنْ عَطَاءٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ

– أَخْبَرَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَعْقُوبَ قَالَ حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ قَالَ أَنْبَأَنَا سُفْيَانُ قَالَ حَدَّثَنِي عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ عَنْ عَطَاءٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ

Sedang yang berbeda sanadnya dalam sunan An-Nasa’i Al-Kubro : 5307

– أخبرني إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني قال حدثنا بن أبي مريم قال أنبأنا سفيان وهو بن عيينة قال حدثني عمرو بن دينار عن عطاء عن بن عباس

Dan dengan matan :

sunan An-Nasa’i : 3146

 -تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعِنْدَهُ تِسْعُ نِسْوَةٍ يُصِيبُهُنَّ إِلَّا سَوْدَةَ فَإِنَّهَا وَهَبَتْ يَوْمَهَا وَلَيْلَتَهَا لِعَائِشَةَ

sunan An-Nasa’i Al-Kubro : 5307

 -توفي رسول الله صلى الله عليه و سلم وعنده تسع نسوة يصيبهن إلا سودة فإنها وهبت يومها وليلتها لعائشة

dan sunan An-Nasa’i bi Syarah As-Syuyuthi : 3197

 -تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعِنْدَهُ تِسْعُ نِسْوَةٍ يُصِيبُهُنَّ إِلَّا سَوْدَةَ فَإِنَّهَا وَهَبَتْ يَوْمَهَا وَلَيْلَتَهَا لِعَائِشَةَ

  • Bab dalam kitab

No

Bab  dalam kitab

kitab

ذِكْرُ أَمْرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

سنن النسائي

ذِكْرُ أَمْرِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ

سنن النسائي الكبرى

سنن النسائي

سنن النسائي بشرح السيوطي وحاشية السندي

 

  • Kata Kunci

No

Kata kunci

kitab

Matan yang ditemukan

وَعِنْدَهُ تِسْعُ نِسْوَةٍ يُصِيبُهُنَّ

سنن النسائي

تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعِنْدَهُ تِسْعُ نِسْوَةٍ يُصِيبُهُنَّ إِلَّا سَوْدَةَ فَإِنَّهَا وَهَبَتْ يَوْمَهَا وَلَيْلَتَهَا لِعَائِشَةَ

وَعِنْدَهُ تِسْعُ نِسْوَةٍ يُصِيبُهُنَّ

سنن النسائي بشرح السيوطي وحاشية السندي

تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعِنْدَهُ تِسْعُ نِسْوَةٍ يُصِيبُهُنَّ إِلَّا سَوْدَةَ فَإِنَّهَا وَهَبَتْ يَوْمَهَا وَلَيْلَتَهَا لِعَائِشَةَ

وَعِنْدَهُ تِسْعُ نِسْوَةٍ يُصِيبُهُنَّ

سنن النسائي الكبرى

تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعِنْدَهُ تِسْعُ نِسْوَةٍ يُصِيبُهُنَّ إِلَّا سَوْدَةَ فَإِنَّهَا وَهَبَتْ يَوْمَهَا وَلَيْلَتَهَا لِعَائِشَةَ

 

  • Nahwu dan Shorof

Kata

Nahwu

Shorof

عِنْدَهُ

عِنْد = خبر مقد م , هُ = حرف جر

 

تِسْعُ نِسْوَةٍ

مبتداء مؤخر , نِسْوَةٍ = جمع تكسير

 

يُصِيبُهُنَّ

حال

فعل مضارع

إِلَّا

حرف الإستسناء

 

سَوْدَةَ

مسنى منه

 

فَإِنَّهَا

توكيد

 

وَهَبَتْ

خبر جملة فعلية

فعل ماض

يَوْمَهَا

ظرف زمانيه 

 

وَلَيْلَتَهَا

و = حرف عطف , لَيْلَتَهَا = ظرف زمانيه 

 

لِعَائِشَةَ

جار و مجرور

 

 

سنن النسائي

3147 . 3 – أَخْبَرَنَا إِسْمَعِيلُ بْنُ مَسْعُودٍ عَنْ يَزِيدَ وَهُوَ ابْنُ زُرَيْعٍ قَالَ حَدَّثَنَا سَعِيدٌ عَنْ قَتَادَةَ أَنَّ أَنَسًا حَدَّثَهُمْ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَطُوفُ عَلَى نِسَائِهِ فِي اللَّيْلَةِ الْوَاحِدَةِ وَلَهُ يَوْمَئِذٍ تِسْعُ نِسْوَةٍ

 

Ismail Bin Masud mengabarkan kepada kita semua dari Yarid, ia adalah Zari. Ia berkata, telah membicarakan hadits jkepada kita semua Said, dari Qotadah sesungguhnya Anas telah membicarakan hadits kepada mereka bahwa, sesungguhnya Nabi SAW berkunjung ke semua istrinya di satu malam, dan di malam itu semuanya dikunjungi oleh nabi (istrinya)

 

  • Takhrij hadits ini diriwayatkan oleh :

سنن النسائي[5] السنن الكبرى للنسائي[6] صحيح البخاري[7] سنن البيهقي الكبرى[8]

Dalam sunan An-Nasa’i : 3147 dan sunan An-nasa’i Al-Kubro : 9034 dan 5305 n sunan An-Nasa’i bi Syarah As-Syuyuthi : 3198 Meriwayatkan sanad yang sama :

 

sunan An-Nasa’i : 3147

 -أَخْبَرَنَا إِسْمَعِيلُ بْنُ مَسْعُودٍ عَنْ يَزِيدَ وَهُوَ ابْنُ زُرَيْعٍ قَالَ حَدَّثَنَا سَعِيدٌ عَنْ قَتَادَةَ أَنَّ أَنَسًا حَدَّثَهُمْ

sunan An-nasa’i Al-Kubro : 9034

 -أخبرنا إسماعيل بن مسعود الجحدري عن يزيد وهو بن زريع قال حدثنا سعيد عن قتادة أن أنسا حدثهم

sunan An-nasa’i Al-Kubro : 5305

– أخبرنا إسماعيل بن مسعود قال نا يزيد وهو بن زريع قال ثنا سعيد عن قتادة أن أنسا حدثهم

sunan An-Nasa’i bi Syarah As-Syuyuthi : 3198

– أَخْبَرَنَا إِسْمَعِيلُ بْنُ مَسْعُودٍ عَنْ يَزِيدَ وَهُوَ ابْنُ زُرَيْعٍ قَالَ حَدَّثَنَا سَعِيدٌ عَنْ قَتَادَةَ أَنَّ أَنَسًا حَدَّثَهُمْ

Dan  dengan sanad yang berbeda sunan Al-Baihaqhi Al-Kubro : 13130 dan shohih Al-Bukhori : 275 dan 4814

 

Al-Baihaqhi Al-Kubro : 13130

– أخبرنا أبو عمرو محمد بن عبد الله الأديب أنبأ أبو بكر الإسماعيلي أخبرني أحمد بن الحسين بن نصر وأبو القاسم البغوي قالا أنبأ عبد الأعلى بن حماد ثنا يزيد بن زريع ثنا سعيد عن قتادة أن أنس بن مالك رضي الله عنه حدثهم

Shohih Al-Bukhori : 275

– حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى بْنُ حَمَّادٍ قَالَ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ قَالَ حَدَّثَنَا سَعِيدٌ عَنْ قَتَادَةَ أَنَّ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ حَدَّثَهُمْ

Shohih Al-Bukhori : 4814

 -حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى بْنُ حَمَّادٍ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ حَدَّثَنَا سَعِيدٌ عَنْ قَتَادَةَ أَنَّ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ حَدَّثَهُمْ

 

Shohih Al-Bukhori : 4680

– حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ حَدَّثَنَا سَعِيدٌ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ

Dan matannya :

 

sunan An-Nasa’i : 3147

 -كَانَ يَطُوفُ عَلَى نِسَائِهِ فِي اللَّيْلَةِ الْوَاحِدَةِ وَلَهُ يَوْمَئِذٍ تِسْعُ نِسْوَةٍ

sunan An-nasa’i Al-Kubro : 9034

 

 -كان يطوف على نسائه في الليلة الواحدة وله يومئذ تسع نسوة

sunan An-nasa’i Al-Kubro : 5305

 ­-كان يطوف على نسائه في الليلة الواحدة وله يومئذ تسع نسوة

Al-Baihaqhi Al-Kubro : 13130

 -كان يطوف على نسائه في الليلة الواحدة وله يومئذ تسع نسوة رواه البخاري في موضع آخر من كتابه عن عبد الأعلى بن حماد

Shohih Al-Bukhori : 275

 -كَانَ يَطُوفُ عَلَى نِسَائِهِ فِي اللَّيْلَةِ الْوَاحِدَةِ وَلَهُ يَوْمَئِذٍ تِسْعُ نِسْوَةٍ

Shohih Al-Bukhori : 4814

 -كَانَ يَطُوفُ عَلَى نِسَائِهِ فِي اللَّيْلَةِ الْوَاحِدَةِ وَلَهُ يَوْمَئِذٍ تِسْعُ نِسْوَةٍ

Shohih Al-Bukhori : 4680

 -كَانَ يَطُوفُ عَلَى نِسَائِهِ فِي لَيْلَةٍ وَاحِدَةٍ وَلَهُ تِسْعُ نِسْوَةٍ

  • Bab dalam kitab

No

Bab dalam kitab

Kitab

الجزء 3

سنن النسائي الكبرى

الجزء 5

سنن النسائي الكبرى

باب ما أبيح له من النساء أكثر

سنن البيهقي الكبرى

الجنب يخرج و يمشي فى السوق وغيره

صحيح البخاري

من طاف على نسائه فى غسل واحد

صحيح البخاري

كثرة النساء

صحيح البخاري

ذِكْرُ أَمْرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

سنن النسائي

 

  • Kata Kunci

No

Kata kunci

kitab

Matan yang ditemukan

كَانَ يَطُوفُ عَلَى نِسَائِهِ

صحيح البخاري

كَانَ يَطُوفُ عَلَى نِسَائِهِ فِي لَيْلَةٍ وَاحِدَةٍ وَلَهُ تِسْعُ نِسْوَةٍ

 

كَانَ يَطُوفُ عَلَى نِسَائِهِ

سنن النسائي

كَانَ يَطُوفُ عَلَى نِسَائِهِ فِي لَيْلَةٍ وَاحِدَةٍ وَلَهُ تِسْعُ نِسْوَةٍ

 

كَانَ يَطُوفُ عَلَى نِسَائِهِ

سنن البيهقي الكبرى

كَانَ يَطُوفُ عَلَى نِسَائِهِ فِي لَيْلَةٍ وَاحِدَةٍ وَلَهُ تِسْعُ نِسْوَةٍ

 

كَانَ يَطُوفُ عَلَى نِسَائِهِ

سنن النسائي الكبرى

كَانَ يَطُوفُ عَلَى نِسَائِهِ فِي لَيْلَةٍ وَاحِدَةٍ وَلَهُ تِسْعُ نِسْوَةٍ

 

 

  • Nahwu dan Shorof

Kata

Nahwu

Shorof

كَانَ

خبر إن

 

يَطُوف

خبر جملة فعليه

فعل مضارع

عَلَى

حرف جر

 

نِسَائِهِ

جار و مجرور

 

فِي

جار مجرور

 

لَيْلَةٍ

ظرف زمان

 

وَاحِدَةٍ

و = حرف أطف , احِدَةٍ = مجرور بمطف عليه

 

وَلَهُ

جر مقد م و شبه جملة

 

تِسْعُ

مبتداء

 

نِسْوَةٍ

جمع تكسير

 

 

  • Dilalahnya

‘Ibarat al- nashsh

Nabi selalu berkunjung kesemua Istrinya disetiap malam

‘Isyarat al- nashsh

Keadilan Nabi terhadap Istri- istrinya

Dilalah al- nashsh

Nabi selalu adil terhadap Istri-istrinya dengan selalu mengunjungi mereka ( Istri- istrinya) setiap malam.

 

سنن النسائي

  1. 4.      3148 – أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ الْمُخَرَّمِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كُنْتُ أَغَارُ عَلَى اللَّاتِي وَهَبْنَ أَنْفُسَهُنَّ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَقُولُ أَوَتَهَبَ الْحُرَّةُ نَفْسَهَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ{ تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ } قُلْتُ وَاللَّهِ مَا أَرَى رَبَّكَ إِلَّا يُسَارِعُ لَكَ فِي هَوَاكَ

Muhammad Bin Abdulloh Bin Mubarok Al-mukhromi berkata Abu Usamah membicarakan hadits kepada kita semua, dari Hisyam Bin Urwah, dari Ayahnya, dari Aitsah, ia berkata Aku berjelan tergesa-gesa kepada mereka (Perempuan-perempuan) dan menghadiahkan kepada mereka Nabi SAW, maka kuberkata apakah kau menghadiahkan seorang Perempuan yang cukup kepada dirinya. Maka di sini turunlah ayat ({ تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ dan rosul berkata, demi Tuhan aku tidak melihat kepada Tuhanmu kecuali hawa nafsumu.

 

  • Takhrij hadits ini diriwayatkan oleh :

سنن النسائي[9] سنن النسائي بشرح السيوطي وحاشية السندي[10]

Dalam sunan An-Nasa’i : 3148 dan sunan An-Nasa’ bi Syarah As-Syuyuthi : 3199 Meriwayatkan sanadnya sama :

 

sunan An-Nasa’i : 3148

 -أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ الْمُخَرَّمِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ

sunan An-Nasa’ bi Syarah As-Syuyuthi : 3199

– أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ الْمُخَرَّمِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ

dan dalam matannya :

sunan An-Nasa’i : 3148

– كُنْتُ أَغَارُ عَلَى اللَّاتِي وَهَبْنَ أَنْفُسَهُنَّ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَقُولُ أَوَتَهَبَ الْحُرَّةُ نَفْسَهَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ { تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ }

sunan An-Nasa’ bi Syarah As-Syuyuthi : 3199

– كُنْتُ أَغَارُ عَلَى اللَّاتِي وَهَبْنَ أَنْفُسَهُنَّ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَقُولُ أَوَتَهَبَ الْحُرَّةُ نَفْسَهَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ { تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ }

  • Bab dalam kitab

No

Bab dalam kitab

Kitab

ذِكْرُ أَمْرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

سنن النسائي

سنن النسائي

سنن النسائي بشرح السيوطي وحاشية السندي

 

  • Kata Kunci

No

Kata kunci

Kitab

Matan yang ditemukan

فَأَقُولُ أَوَتَهَبَ

سنن النسائي

كُنْتُ أَغَارُ عَلَى اللَّاتِي وَهَبْنَ أَنْفُسَهُنَّ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَقُولُ أَوَتَهَبَ الْحُرَّةُ نَفْسَهَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ { تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ }

 

فَأَقُولُ أَوَتَهَبَ

سنن النسائي بشرح السيوطي وحاشية السندي

كُنْتُ أَغَارُ عَلَى اللَّاتِي وَهَبْنَ أَنْفُسَهُنَّ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَقُولُ أَوَتَهَبَ الْحُرَّةُ نَفْسَهَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ { تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ }

 

 

  • Nahwu dan Shorof

Kata

Nahwu

Shorof

كُنْتُ

مفعول به

 

أَغَارُ

خبر كان

 

عَلَى اللَّاتِي

جار و مجرور

 

وَهَبْنَ

نعت

 

أَنْفُسَهُنَّ

مفعول به

 

لِلنَّبِيّ

جار و مجرور

 

صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

نعت

 

فَأَقُولُ

عطف جواب

 

أَوَتَهَبَ

استفهام

فعل ماض

الْحُرَّةُ

 

فاعل

نَفْسَهَا

ظرف زمانية

 

فَأَنْزَلَ

فعل

فعل ماض

اللَّهُ

 

فاعل

عَزَّ وَجَلَّ

نعت

 

 

سنن النسائي

  1. 5.      3149 – أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ قَالَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو حَازِمٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ قَالَ

أَنَا فِي الْقَوْمِ إِذْ قَالَتْ امْرَأَةٌ إِنِّي قَدْ وَهَبْتُ نَفْسِي لَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَرَأْ فِيَّ رَأْيَكَ فَقَامَ رَجُلٌ فَقَالَ زَوِّجْنِيهَا فَقَالَ اذْهَبْ فَاطْلُبْ وَلَوْ خَاتَمًا مِنْ حَدِيدٍ فَذَهَبَ فَلَمْ يَجِدْ شَيْئًا وَلَا خَاتَمًا مِنْ حَدِيدٍ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ أَمَعَكَ مِنْ سُوَرِ الْقُرْآنِ شَيْءٌ قَالَ نَعَمْ قَالَ فَزَوَّجَهُ بِمَا مَعَهُ مِنْ سُوَرِ الْقُرْآنِ

Muhammad Bin Abdulloh Bin Yadzid Al-Muqori berkata bahwa Sufyan menerima hadits dari Abu Hazim, dari Sahl Bin Said, ia berkata, “Akudi suatu golongan ketika berbicara sepada seorang wanita sesungguhnya malu kepada diriku. Kepadanya Hai Rasul SAW, maka berdiri seorang lelaki  dan istrinya berkata, pergilah serta ambil walaupun dari akhir surat Al-hadid, maka dia pergi dan tidak menemukan sesuatu, dan dari Surat Al-hadid Rasul SAW bersabda, apakah denganmu dari surat al-quran ada sesuatu? Ia menjawab ia. Lalu Nabi menyusul perkataan,  maka nikahilah dia dengan apa yang bersamanya dari surat-surat Al-quran.

  • Takhrij hadits yang diriwayatkan oleh :

سنن النسائي[11] سنن النسائي الكبرى[12]

Dalam sunan An-nasa’i : 3149 dan sunan An-Nasa’i Al-Kubro : 5308 dan 11412 Meriwayatkan sanadnya dengan sama :

sunan An-nasa’i : 3149

– أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ قَالَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو حَازِمٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ

sunan An-Nasa’i Al-Kubro : 5308

– أخبرنا محمد بن عبد الله بن يزيد المقرئ قال حدثنا سفيان قال حدثنا أبو حازم عن سهل بن سعد

sunan An-Nasa’i Al-Kubro : 11412

– أنا محمد بن عبد الله بن يزيد نا سفيان نا أبو حازم عن سهل بن سعد

Dan dengan matannya :

sunan An-nasa’i : 3149

   أَنَا فِي الْقَوْمِ إِذْ قَالَتْ امْرَأَةٌ إِنِّي قَدْ وَهَبْتُ نَفْسِي لَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَرَأْ فِيَّ رَأْيَكَ فَقَامَ رَجُلٌ فَقَالَ زَوِّجْنِيهَا فَقَالَ اذْهَبْ فَاطْلُبْ وَلَوْ خَاتَمًا مِنْ حَدِيدٍ فَذَهَبَ فَلَمْ يَجِدْ شَيْئًا وَلَا خَاتَمًا مِنْ حَدِيدٍ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ أَمَعَكَ مِنْ سُوَرِ الْقُرْآنِ شَيْءٌ قَالَ نَعَمْ قَالَ فَزَوَّجَهُ بِمَا مَعَهُ مِنْ سُوَرِ الْقُرْآنِ

 

 

sunan An-Nasa’i Al-Kubro : 5308

 -أنا في القوم إذ قالت امرأة إني وهبت نفسي لك يا رسول الله فر في رأيك فقام رجل فقال زوجنيها فقال اذهب فاطلب ولو خاتما من حديد فذهب فلم يجد شيئا ولا خاتما من حديد فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم أمعك من سور القرآن شيء قال نعم قال فزوجه بما معه من سور القرآن [ ص 260 ] 2 ما افترض الله عز و جل ثناؤه على رسوله صلى الله عليه و سلم وخفضه على خلقه ليزيده به إن شاء الله قربة إليه

sunan An-Nasa’i Al-Kubro : 11412

 -أنا في القوم إذ قالت امرأة إني قد وهبت لك نفسي يا رسول الله فر في رأيك يا رسول الله فقام رجل فقال زوجنيها قال اذهب فاطلب ولو خاتما من حديد فذهب ولم يجيء بشيء ولا بخاتم من حديد فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم معك من سور القرآن شيء قال نعم قال فزوجه بما معه من سور القرآن

  • Bab dalam kitab

No

Bab dalam kitab

kitab

ذِكْرُ أَمْرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

سنن النسائي

الجزء 3

سنن النسائي الكبرى

 

  • Kata Kunci

No

Kata kunci

Kitab

Matan yang ditemukan

اذهب فاطلب

سنن النسائي

أنا في القوم إذ قالت امرأة إني قد وهبت لك نفسي يا رسول الله فر في رأيك يا رسول الله فقام رجل فقال زوجنيها قال اذهب فاطلب ولو خاتما من حديد فذهب ولم يجيء بشيء ولا بخاتم من حديد فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم معك من سور القرآن شيء قال نعم قال فزوجه بما معه من سور القرآن

اذهب فاطلب

سنن النسائي الكبرى

أنا في القوم إذ قالت امرأة إني قد وهبت لك نفسي يا رسول الله فر في رأيك يا رسول الله فقام رجل فقال زوجنيها قال اذهب فاطلب ولو خاتما من حديد فذهب ولم يجيء بشيء ولا بخاتم من حديد فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم معك من سور القرآن شيء قال نعم قال فزوجه بما معه من سور القرآن

 

 

  • Nahwu dan Shorof

Kata

Nahwu

Shorof

أنا

مبتداء

 

في القوم

خبر شبه جملة

 

قالت

خبر جملة فعليه

 

امرأة

مفعول به

 

إني

توكيد

 

قد وهبت

خبر جملة فعليه

 

لك

جار و مجرور

 

نفسي

مفعول به

 

يا رسول الله

مناد

 

فر في

مفعول به

 

رأيك

إضا فة

 

فقام

 

فعل ماض

رجل

 

فاعل

فقال

 

فعل ماض

زوجنيها

مفعول به

 

قال

 

فعل ماض

اذهب

مفعول به

فعل امر

اطلب

 

فعل امر

ولو خاتما

شرط

 

من حديد

جار و مجرور

 

فذهب

جواب

فعل ماض

ولم

عطف

 

يجيء

 

فعل مضارع

بشيء

مفعول

 

ولا بخاتم

معطوف

 

من حديد

جار و مجرور

 

فقال

 

فعل ماض

رسول الله صلى الله عليه و سلم

 

فاعل

معك

استفهام

 

من

حرف جر

 

سور

جمع تكسير

 

القرآن

مضا ف اليه

 

شيء

مفعول به

 

قال

 

فعل ماض

نعم

مفعول به

 

فزوجه

فعل بناء المضاعف

 

بما

جار و مجرور

 

معه

عطف

 

من سور القرآن

جار و مجرور

 

 

سنن النسائي

مَا افْتَرَضَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى رَسُولِهِ عَلَيْهِ السَّلَام وَحَرَّمَهُ عَلَى خَلْقِهِ لِيَزِيدَهُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ قُرْبَةً إِلَيْهِ

  1. 6.      3150 – أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَالِدٍ النَّيْسَابُورِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى بْنِ أَعْيَنَ قَالَ حَدَّثَنَا أَبِي عَنْ مَعْمَرٍ عَنْ الزُّهْرِيِّ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهَا أَخْبَرَتْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَاءَهَا حِينَ أَمَرَهُ اللَّهُ أَنْ يُخَيِّرَ أَزْوَاجَهُ قَالَتْ عَائِشَةُ فَبَدَأَ بِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ إِنِّي ذَاكِرٌ لَكِ أَمْرًا فَلَا عَلَيْكِ أَنْ لَا تُعَجِّلِي حَتَّى تَسْتَأْمِرِي أَبَوَيْكِ قَالَتْ وَقَدْ عَلِمَ أَنَّ أَبَوَيَّ لَا يَأْمُرَانِي بِفِرَاقِهِ ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ }فَقُلْتُ فِي هَذَا أَسْتَأْمِرُ أَبَوَيَّ فَإِنِّي أُرِيدُ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ

 

Muhammad bin Yahya bin Abdullah bin Kholid An-Naisyaburi berkata telah menceritakan hadits kepada kita Muhammad bin Musa bin A’yan, telah membicarakan hadits kepada kita ayahku dari Ma’mar, dari Zahroh ia berkata Abu Salamah bin Abdurrohman menceritakan hadits dari Aisyah istri Nabi Saw dan ia meriwayatkan sesungguhnya Rasulullah memilih isteri-isterinya. Aisyah berkata Aku yang pertama seorang lelaki kepadamu maka tidak ada engkau yang tidak bergegas  malahan bercakap-cakap kepada dua ayahmu maka Aisyah berkata maka sesungguhnya ayah-ayahnya mengetahui tidak dengan unta yang deras susunya ketika perpisahan, lalu rasululloh SAW bersabda (Hai Nabi katakanlah kepada istri-istri kalian apabila kalian mengharap kehidupan dunia  dan perhiasannya maka tinggikanlah harta-harta kalian. Maka aku berkata bercakap-cakaplah dengan ayah-ayah kalian maka bermaksud kepada Alloh, rosulnya, dan hari akhirat.

 

  • Takhrij yang diriwayatkan oleh :

سنن النسائي[13] صحيح البخاري[14] السنن النسائي الكبرى [15]

Dalam sunan An-Nasa’i : 3150 dan shohih Al-Bukhori : 4412 dan sunan Al-Kubro li Nasa’i : 5312 Meriwayatkan sanadnya dengan sama :

sunan An-Nasa’i : 3150

– أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَالِدٍ النَّيْسَابُورِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى بْنِ أَعْيَنَ قَالَ حَدَّثَنَا أَبِي عَنْ مَعْمَرٍ عَنْ الزُّهْرِيِّ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ

shohih Al-Bukhori : 4412

– حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ عَنْ الزُّهْرِيِّ قَالَ أَخْبَرَنِي أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنَّ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا زَوْجَ

sunan Al-Kubro li Nasa’i : 5312

أخبرنا محمد بن يحيى بن عبد الله بن خالد النيسابوري قال حدثنا محمد بن موسى بن أعين قال حدثنا أبي عن معمر عن الزهري قال حدثنا أبو سلمة بن عبد الرحمن عن عائشة زوج

Dan matan haditsnya :

sunan An-Nasa’i : 3150

جَاءَهَا حِينَ أَمَرَهُ اللَّهُ أَنْ يُخَيِّرَ أَزْوَاجَهُ قَالَتْ عَائِشَةُ فَبَدَأَ بِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ إِنِّي ذَاكِرٌ لَكِ أَمْرًا فَلَا عَلَيْكِ أَنْ لَا تُعَجِّلِي حَتَّى تَسْتَأْمِرِي أَبَوَيْكِ قَالَتْ وَقَدْ عَلِمَ أَنَّ أَبَوَيَّ لَا يَأْمُرَانِي بِفِرَاقِهِ ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ }

فَقُلْتُ فِي هَذَا أَسْتَأْمِرُ أَبَوَيَّ فَإِنِّي أُرِيدُ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ

shohih Al-Bukhori : 4412

جَاءَهَا حِينَ أَمَرَهُ اللَّهُ أَنْ يُخَيِّرَ أَزْوَاجَهُ فَبَدَأَ بِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ إِنِّي ذَاكِرٌ لَكِ أَمْرًا فَلَا عَلَيْكِ أَنْ لَا تَسْتَعْجِلِي حَتَّى تَسْتَأْمِرِي أَبَوَيْكِ وَقَدْ عَلِمَ أَنَّ أَبَوَيَّ لَمْ يَكُونَا يَأْمُرَانِي بِفِرَاقِهِ قَالَتْ ثُمَّ قَالَ إِنَّ اللَّهَ قَالَ

{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ }

إِلَى تَمَامِ الْآيَتَيْنِ فَقُلْتُ لَهُ فَفِي أَيِّ هَذَا أَسْتَأْمِرُ أَبَوَيَّ فَإِنِّي أُرِيدُ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ

sunan Al-Kubro li Nasa’i : 5312

-جاءها حين أمره الله أن يخبر أزواجه قالت عائشة فبدأ بي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إني ذاكر لك أمرا فلا عليك أن لا تعجلي حتى تستأمري أبويك قالت وقد علم أن أبوي لا يأمراني بفراقه ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أيها النبي قل لازواجك إن كنتن تردن الحيا الدنيا وزينتها فتعالين أمتعكن فقلت في هذا استأمر أبوي فإني أريد الله ورسوله والدار الآخرة

  • Bab dalam kitab

No

Bab dalam kitab

Kitab

ما افترض الله عزوجل على رسوله

سنن النسائي

فوله ياأيها النبي قل الإزواجك

صحيح البخاري

ذِكْرُ أَمْرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

السنن النسائي الكبرى

 

  • Kata Kunci

No

Kata kunci

kitab

Matan yang ditemukan

جاءها حين أمره الله

صحيح البخاري

جاءها حين أمره الله أن يخبر أزواجه قالت عائشة فبدأ بي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إني ذاكر لك أمرا فلا عليك أن لا تعجلي حتى تستأمري أبويك قالت وقد علم أن أبوي لا يأمراني بفراقه ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أيها النبي قل لازواجك إن كنتن تردن الحيا الدنيا وزينتها فتعالين أمتعكن فقلت في هذا استأمر أبوي فإني أريد الله ورسوله والدار الآخرة

جاءها حين أمره الله

سنن النسائي

جاءها حين أمره الله أن يخبر أزواجه قالت عائشة فبدأ بي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إني ذاكر لك أمرا فلا عليك أن لا تعجلي حتى تستأمري أبويك قالت وقد علم أن أبوي لا يأمراني بفراقه ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أيها النبي قل لازواجك إن كنتن تردن الحيا الدنيا وزينتها فتعالين أمتعكن فقلت في هذا استأمر أبوي فإني أريد الله ورسوله والدار الآخرة

جاءها حين أمره الله

السنن النسائي الكبرى

جاءها حين أمره الله أن يخبر أزواجه قالت عائشة فبدأ بي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إني ذاكر لك أمرا فلا عليك أن لا تعجلي حتى تستأمري أبويك قالت وقد علم أن أبوي لا يأمراني بفراقه ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أيها النبي قل لازواجك إن كنتن تردن الحيا الدنيا وزينتها فتعالين أمتعكن فقلت في هذا استأمر أبوي فإني أريد الله ورسوله والدار الآخرة

 

سنن النسائي

  1. 7.      3151– أَخْبَرَنَا بِشْرُ بْنُ خَالِدٍ الْعَسْكَرِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا غُنْدَرٌ قَالَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ سُلَيْمَانَ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا الضُّحَى عَنْ مَسْرُوقٍ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ قَدْ خَيَّرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نِسَاءَهُ أَوْ كَانَ طَلَاقًا

 

Basyar Bin Kholid Al-askari mengabarkan kepada kita semua dari Gundar, dari syubah, dari Sulaiman, ia berkata aku telah mendengar dari Abu Dhuha, dari Masyruk, dari Aitsah ra, ia berkata Sesungguhnya nabi telah memilih kepada istri-istrinya atau melakukan talak.

 

  • Takhrij yang diriwayatkan oleh :

سنن النسائي[16] السنن النسائي الكبرى[17]

Dalam sunan An-Nasa’i : 3151 dan sunan An-Nasa’i Al-Kubro : 5313 Meriwayatkan sanad yang sama :

 

sunan An-Nasa’i : 3151

 -أَخْبَرَنَا بِشْرُ بْنُ خَالِدٍ الْعَسْكَرِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا غُنْدَرٌ قَالَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ سُلَيْمَانَ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا الضُّحَى عَنْ مَسْرُوقٍ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا

sunan An-Nasa’i Al-Kubro : 5313

 -أخبرنا بشر بن خالد العسكري قال حدثنا غندر قال حدثنا شعبة عن سليمان قال سمعت أبا الضحى عن مسروق عن عائشة رضي الله تعالى عنها

Dan dalam matannya :

sunan An-Nasa’i : 3151

 -نِسَاءَهُ أَوْ كَانَ طَلَاقًا

sunan An-Nasa’i Al-Kubro : 5313

 -نساءه أو كان طلاقا

  • Bab dalam kitab

No

Bab dalam kitab

Kitab

ما افترض الله عزوجل على رسوله

سنن النسائي

الجزء 3

السنن الكبرى للنسائي

ذِكْرُ أَمْرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

السنن النسائي الكبرى

 

  • Kata kunci

No

Kata kunci

Kitab

Matan yang ditemukan

نساءه أو كان طلاقا

سنن النسائي

نساءه أو كان طلاقا

نساءه أو كان طلاقا

السنن الكبرى للنسائي

نساءه أو كان طلاقا

نساءه أو كان طلاقا

السنن النسائي الكبرى

نساءه أو كان طلاقا

 

  • Nahwu dan Shorof

Kata

Nahwu

Shorof

نساءه

جمع تكسير

 

أو

عطف

 

كان

 

فعل ماض

طلاقا

خبر كان

 

 

  • Dilalahnya
‘Ibarat al-nashsh Rasulullah memilih perempuan-perempuan yang akan di nikahinya
‘Isyarat al- nashsh  
Dilalat al-nashsh Rasulullah menikahi isteri-isterinya dan tidak akan pernah menalaknya

 

 

سنن النسائي

  1. 8.      3152 – أَخْبَرَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ إِسْمَعِيلَ عَنْ الشَّعْبِيِّ عَنْ مَسْرُوقٍ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ خَيَّرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَاخْتَرْنَاهُ فَلَمْ يَكُنْ طَلَاقًا

 

 Amr Bin Ali berkata bahwa Abdurrohman telah membicarakan hadits kepada kita dari Sufyan, dari Ismail, dari Al-syabi, dari Masyruk, dari Aisyah, ia berkata Rasul SAW telah memilih kita semua, maka beliau memilihnya, dan tidak talak.

 

  • Takhrij hadits yang diriwayatkan oleh :

سنن النسائي[18] سنن النسائي الكبرى[19] سنن البيهقي الكبرى[20]

Dalam sunan An-Nasa’i : 3152 dan sunan An-Nasa’i Al-Kubro : 5310 Meriwayatkan sanad yang sama :

sunan An-Nasa’i : 3152

– أَخْبَرَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ إِسْمَعِيلَ عَنْ الشَّعْبِيِّ عَنْ مَسْرُوقٍ عَنْ عَائِشَةَ

sunan An-Nasa’i Al-Kubro : 5310

– أخبرنا عمرو بن علي قال حدثنا عبد الرحمن عن سفيان عن إسماعيل يعني بن أبي خالد عن الشعبي عن مسروق عن عائشة

Dan sanad yang berbeda diriwayatkan oleh sunan Al-Baihaqi Al-Kubro : 14799dan 14801

sunan Al-Baihaqi Al-Kubro : 14799

– أخبرنا أبو عبد الله الحافظ أنا أبو العباس محمد بن يعقوب نا الحسن بن علي بن عفان العامري نا أبو أسامة نا إسماعيل بن أبي خالد ح وأخبرنا أبو الحسن علي بن محمد المقرئ أنا الحسن بن محمد بن إسحاق نا يوسف بن يعقوب نا محمد بن أبي بكر نا يحيى بن سعيد عن إسماعيل عن عامر عن مسروق

sunan Al-Baihaqi Al-Kubro : 14801

– أخبرنا أبو نصر محمد بن علي بن محمد الفقيه الشيرازي نا أبو عبد الله محمد بن يعقوب الأخرم نا يحيى بن محمد نا أبو الربيع نا إسماعيل بن زكريا عن الأعمش عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة وعن الأعمش عن مسلم عن مسروق عن عائشة رضي الله عنها

Dan dalam matannya yang sama :

sunan An-Nasa’i : 3152

 -فَاخْتَرْنَاهُ فَلَمْ يَكُنْ طَلَاقًا

sunan An-Nasa’i Al-Kubro : 5310

 -فاخترناه فلم يكن طلاقا

Adapun matan yang berbeda yakni :

sunan Al-Baihaqi Al-Kubro : 14799

 -فاخترناه فلم يكن ذلك طلاقا

sunan Al-Baihaqi Al-Kubro : 14801

 -فاخترناه فلم يكن ذلك طلاقا

  • Bab dalam  kitab

No

Bab dalam kitab

          Kitab

ما افترض الله عزوجل على رسوله

سنن النسائي

ذِكْرُ أَمْرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

السنن النسائي الكبرى

باب ماجاء فى التخيير

سنن البيهقي الكبرى

 

  • Kata Kunci

No

Kata kunci

kitab

Matan yang ditemukan

فاخترناه فلم يكن ذلك طلاقا

سنن النسائي

فاخترناه فلم يكن ذلك طلاقا

 

فاخترناه فلم يكن ذلك طلاقا

السنن النسائي الكبرى

فاخترناه فلم يكن ذلك طلاقا

فاخترناه فلم يكن ذلك طلاقا

سنن البيهقي الكبرى

فاخترناه فلم يكن ذلك طلاقا

 

  • Dilalahnya

Pendekatan

Dilalah yang dapat diambil

‘Ibarat al-nashsh

Rasulullah telah menikahi isteri-isterinya sama seperti Aisyah

‘Isyarat al-nashsh

Telah memilih rasul kepada isetri-isterinya seperti Aisyah

 

Dilalah al-nashsh

Hanya isteri-isteri rasul lah yang telah dipilih rasul

 

 

سنن النسائي

  1. 9.      3153– أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ عَنْ سُفْيَانَ قَالَ حَفِظْنَاهُ مِنْ عَمْرٍو عَنْ عَطَاءٍ قَالَ قَالَتْ عَائِشَةُ مَا مَاتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى أُحِلَّ لَهُ النِّسَاءُ

 

Muhammad Bin Mansyur mengabarkan kepada kita semua dari sufyan, ia berkata Kita semua hafal dari Amr, dari Atho, ia berkata, “Aisyah berkata tidak wafatbaginda rasululloh SAW sehingga menghalalkan baginya istri-istrinya.

 

  • Takhrij yang diriwayatkan oleh :

سنن النسائي[21] سنن الترمذى[22] مسند أحمد[23] مسند أحمد بن حنبل[24] مسند الحميدي[25]

Dalam sunan An-Nasa’i : 3153, sunan At-Tirmidzi : 3140, musnad Ahmad : 23007, 24293, 24137, 25467, 24183, musnad Ahmad bin Hanbal : 25506, 24183 dan musnad Al-Hamid : 235 Meriwayatkan dengan sanad yang berbeda-beda yakni :

 

sunan An-Nasa’i : 3153

– أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ عَنْ سُفْيَانَ قَالَ حَفِظْنَاهُ مِنْ عَمْرٍو عَنْ عَطَاءٍ قَالَ قَالَتْ عَائِشَةُ

sunan At-Tirmidzi : 3140

– حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عُمَرَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ عَنْ عَمْرٍو عَنْ عَطَاءٍ قَالَ قَالَتْ عَائِشَةُ

musnad Ahmad : 23007

– حَدَّثَنَا سُفْيَانُ حَدَّثَنَا عَمْرٌو عَنْ عَطَاءٍ عَنْ عَائِشَةَ

musnad Ahmad : 24293

– حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ قَالَ حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ عَنْ عَطَاءٍ عَنْ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ عَنْ عَائِشَةَ

musnad Ahmad : 24137

– حَدَّثَنَا سُفْيَانُ حَدَّثَنَا عَمْرٌو عَنْ عَطَاءٍ عَنْ عَائِشَةَ

musnad Ahmad : 25467

– حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ قَالَ حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ عَنْ عَطَاءٍ عَنْ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ عَنْ عَائِشَةَ

musnad Ahmad bin Hanbal : 25506

– حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الرحمن بن مهدي قال ثنا وهيب عن بن جريج عن عطاء عن عبيد بن عمير عن عائشة

 

musnad Ahmad bin Hanbal : 24183

– حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا سفيان ثنا عمرو عن عطاء عن عائشة

musnad Al-Hamid : 235

– حدثنا الحميدي قال ثنا سفيان قال ثنا عمرو عن عطاء عن عائشة

Dan dalam segi matannya semua hadits sama :

sunan An-Nasa’i : 3153

 -مَا مَاتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى أُحِلَّ لَهُ النِّسَاءُ

sunan At-Tirmidzi : 3140

 -مَا مَاتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى أُحِلَّ لَهُ النِّسَاءُ

musnad Ahmad : 23007

 -مَا مَاتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى أُحِلَّ لَهُ النِّسَاءُ

musnad Ahmad : 24293

 -مَا مَاتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى أُحِلَّ لَهُ النِّسَاءُ

musnad Ahmad : 24137

-مَا مَاتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى أُحِلَّ لَهُ النِّسَاءُ

musnad Ahmad : 25467

-مَا مَاتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى أُحِلَّ لَهُ النِّسَاءُ

musnad Ahmad bin Hanbal : 25506

-مَا مَاتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى أُحِلَّ لَهُ النِّسَاءُ

musnad Ahmad bin Hanbal : 24183

-مَا مَاتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى أُحِلَّ لَهُ النِّسَاءُ

musnad Al-Hamid : 235

-مَا مَاتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى أُحِلَّ لَهُ النِّسَاءُ

  • Bab dalam kitab

No

Bab dalam kitab

Kitab

ما افترض الله عزوجل على رسوله

سنن النسائي

ذِكْرُ أَمْرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

السنن النسائي الكبرى

ومن سورة الأحزاب

سنن الترمذى

حدبيث السيدة عائشة رضي الله عنها

مسند أحمد

بافي المسند السابق

مسند أحمد

الجزء الأربعون

مسند أحمد

الجزء الثاني والأربعون

مسند أحمد

حدبيث السيدة عائشة رضي الله عنها

مسند أحمد بن حنبل

أحاديث عائشة أم المؤمنين رضي

مسند الحميدي

 

  • Kata Kunci

No

Kata kunci

kitab

Matan yang ditemukan

حَتَّى أُحِلَّ لَهُ النِّسَاءُ

سنن النسائي

مَا مَاتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى أُحِلَّ لَهُ النِّسَاءُ

 

حَتَّى أُحِلَّ لَهُ النِّسَاءُ

سنن الترمذى

مَا مَاتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى أُحِلَّ لَهُ النِّسَاءُ

 

حَتَّى أُحِلَّ لَهُ النِّسَاءُ

السنن النسائي الكبرى

مَا مَاتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى أُحِلَّ لَهُ النِّسَاءُ

 

حَتَّى أُحِلَّ لَهُ النِّسَاءُ

مسند أحمد بن حنبل

مَا مَاتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى أُحِلَّ لَهُ النِّسَاءُ

 

حَتَّى أُحِلَّ لَهُ النِّسَاءُ

مسند أحمد

مَا مَاتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى أُحِلَّ لَهُ النِّسَاءُ

 

حَتَّى أُحِلَّ لَهُ النِّسَاءُ

مسند الحميدي

مَا مَاتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى أُحِلَّ لَهُ النِّسَاءُ

 

 

 

  • Nahwu dan Shorof

Kata

Nahwu

Shorof

مَا مَاتَ

 

فعل ماض

رَسُولُ اللَّهِ

اضافة

الله = فاعل

صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

نعت

 

حَتَّى

عطف

 

أُحِلّ

 

فعل بناء مجهول

لَهُ

جار ومجرور

 

النِّسَاءُ

 

فاعل

سنن النسائي

  1. 10.  3154 – أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو هِشَامٍ وَهُوَ الْمُغِيرَةُ بْنُ سَلَمَةَ الْمَخْزُومِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ قَالَ حَدَّثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ عَنْ عَطَاءٍ عَنْ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ مَا تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى أَحَلَّ اللَّهُ لَهُ أَنْ يَتَزَوَّجَ مِنْ النِّسَاءِ مَا شَاءَ

Muhammad bin Abdulloh Bin Al-Mubarok telah mengabarkan kepada kita semua  dari Abu Hisyam. Ia adalah Al-mugiroh Bin salmah Al-makhjaumi, ia berkata, telah menbicarakan hadits kepada kita semua wuhaib, ia berkata kepada kita semua dari Ibnu Jarir, dari atho, dari Ubaid Bin Amir, dari Aitsah, ia berkata Nabi tidak mati sampai Alloh SWT menghalalkan bagina untuk menikahi dari perempuan-perempuan yang ia inginkan atau kehendaki.

  • Takhrij hadits yang diriwayatkan oleh :

سنن النسائي[26] السنن الكبرى للنسائي[27] سنن النسائي الكبرى[28] سنن الدارمي[29]

Dalam sunan An-Nasa’i : 3154, sunan Al-Kubro An-Nasa’i : 3154, sunan An-Nasa’i Al-Kubro : 11415, Meriwayatkan dengan sanad yang sama :

sunan An-Nasa’i : 1.  3154

– أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو هِشَامٍ وَهُوَ الْمُغِيرَةُ بْنُ سَلَمَةَ الْمَخْزُومِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ قَالَ حَدَّثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ عَنْ عَطَاءٍ عَنْ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ عَنْ عَائِشَةَ

 

sunan Al-Kubro An-Nasa’i : 3154

– أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو هِشَامٍ وَهُوَ الْمُغِيرَةُ بْنُ سَلَمَةَ الْمَخْزُومِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ قَالَ حَدَّثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ عَنْ عَطَاءٍ عَنْ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ عَنْ عَائِشَةَ

sunan An-Nasa’i Al-Kubro : 11415

أنا محمد بن عبد الله أنا أبو هشام نا وهيب قال نا بن جريج عن عطاء عن عبيد بن عمير عن عائشة

Adapun sanad yang berbeda yakni :

sunan Ad-Dharami : 2241

 -أخبرنا المعلى ثنا وهيب عن بن جريج عن عطاء عن عبيد بن عمير عن عائشة

Dan matannya ialah :

sunan An-Nasa’i : 3154

 -مَا تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى أَحَلَّ اللَّهُ لَهُ أَنْ يَتَزَوَّجَ مِنْ النِّسَاءِ مَا شَاءَ

sunan An-Nasa’i Al-Kubro : 11415

 – مَا تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى أَحَلَّ اللَّهُ لَهُ أَنْ يَتَزَوَّجَ مِنْ النِّسَاءِ مَا شَاءَ

sunan Ad-Dharami : 2241

 – مَا تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى أَحَلَّ اللَّهُ لَهُ أَنْ يَتَزَوَّجَ مِنْ النِّسَاءِ مَا شَاءَ

  • Bab dalam kitab

No

Bab dalam kitab

kitab

ما افترض الله عزوجل على رسوله

سنن النسائ

ذِكْرُ أَمْرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

السنن النسائي الكبرى

باب قول الله تعالى لا يحل لك

سنن الدارمي

 

  • Kata Kunci

No

Kata kunci

kitab

Matan yang ditemukan

أَنْ يَتَزَوَّجَ مِنْ النِّسَاءِ مَا شَاءَ

 

سنن النسائ

 مَا تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى أَحَلَّ اللَّهُ لَهُ أَنْ يَتَزَوَّجَ مِنْ النِّسَاءِ مَا شَاءَ

 

أَنْ يَتَزَوَّجَ مِنْ النِّسَاءِ مَا شَاءَ

 

السنن النسائي الكبرى

 مَا تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى أَحَلَّ اللَّهُ لَهُ أَنْ يَتَزَوَّجَ مِنْ النِّسَاءِ مَا شَاءَ

 

أَنْ يَتَزَوَّجَ مِنْ النِّسَاءِ مَا شَاءَ

 

سنن الدارمي

 مَا تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى أَحَلَّ اللَّهُ لَهُ أَنْ يَتَزَوَّجَ مِنْ النِّسَاءِ مَا شَاءَ

 

 

  • Nahwu dan Shorof

Kata

Nahwu

Shorof

مَا تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى أَحَلَّ اللَّهُ لَهُ

كما تقدم ذكره

 

أَنْ يَتَزَوَّجَ

مفعول به

 

مِنْ النِّسَاءِ

جار و مجرور

 

مَا

مفعول به

 

شَاءَ

نعت

 

 

  • Dilalahnya

‘Ibarat al-nashsh

Allah swt telah menghalalkan bagi Rasulullah untuk menikahi perempuan  yang ia kehendaki.

‘Isyarat al-nashsh

Tidak ada perempuan yang dipilih Rasulullah kecuali yang menjadi pilihannya.

Dilalat al-nashsh

Hanya perempuan-perempuan pilihan Rasulullah-lah yang dinikahi oleh Rasullah.

 


[1] سنن النسائي – (ج 10 / ص 286) 3145, 5304

[2] السنن الكبرى للنسائي – (ج 3 / ص 259) 5304

[3] سنن النسائي – (ج 10 / ص 287) 3146, 5307

[4]  سنن النسائي بشرح السيوطي وحاشية السندي – (ج 6 / ص 360) 3197

[5] سنن النسائي – (ج 10 / ص 288) 3147,

[6] السنن الكبرى للنسائي – (ج 5 / ص 328) 9034, 5305,

[7] صحيح البخاري – (ج 16 / ص 231) 4814, 275, 4680

[8] سنن البيهقي الكبرى – (ج 7 / ص 54) 13130

[9] سنن النسائي – (ج 10 / ص 289) 3148

[10] سنن النسائي بشرح السيوطي وحاشية السندي – (ج 6 / ص 361) 3199

[11] سنن النسائي – (ج 10 / ص 290) 3149

[12] سنن النسائي الكبرى – (ج 3 / ص 259) 5308, 11412

[13] سنن النسائي – (ج 10 / ص 292) 3150

[14] صحيح البخاري – (ج 14 / ص 467) 4412

[15] السنن النسائي الكبرى – (ج 3 / ص 261) 5312

[16] سنن النسائي – (ج 10 / ص 293) 3151

[17] السنن الكبرى للنسائي – (ج 3 / ص 261) 5313

[18] سنن النسائي – (ج 10 / ص 294) 3152

[19] سنن النسائي الكبرى – (ج 3 / ص 260) 5310

[20] سنن البيهقي الكبرى – (ج 7 / ص 345) 14799, 14801

[21] سنن النسائي – (ج 10 / ص 295) 3153

[22] سنن الترمذى – (ج 11 / ص 5) 3140

[23] مسند أحمد – (ج 49 / ص 163) 23007, 24293, 24137, 25467

[24] مسند أحمد بن حنبل – (ج 6 / ص 180) 25506, 24183

[25] مسند الحميدي – (ج 1 / ص 115) 235

[26] سنن النسائي – (ج 10 / ص 296) 3154

[27] السنن الكبرى للنسائي – (ج 3 / ص 261) 3154

[28] سنن النسائي الكبرى – (ج 6 / ص 434) 11415

[29] سنن الدارمي – (ج 2 / ص 205) 2241

About Falah

Keepsmile and .... and... and....
This entry was posted in Keagamaan. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s